لسنا الوحيدون ولكننا مميزون وهذا يثبت ذلك >>>| Informe |markosweb | twitter
الرئيسيةالرئيسية  rosetta.all-uprosetta.all-up  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

RoSeTTa.All-Up

افلام عربى|ابيض واسود|افلام اجنبى|مسلسلات الاذاعة|اذاعية|اغانى|البومات|شعبى|سنجلات|هندى|تحميل|اعلانات|استضافة|اشهار|تجارية|مناقشات|افلام ممنوعة|للكبار فقط|منوعات|صور|رعب|التليفزيون|مشاهدة
اهلأ وسهلأ بك يا زائر ,لديك 82 مساهمه
أخر المواضيع            rosettaallupمكتبة تمثليات الاذاعة و المسلسلات الإذاعية القديمه و النادرة (18 مسلسل كامل وعلى روابط عديدة)تحميل مباشرالإثنين مايو 01, 2017 1:00 am من طرف popvip            rosettaallupتمثليات الإذاعة|مسلسلات إذاعية|مسلسل الأذاعة كذاب ومنافق بطولة عبد المنعم مدبولي و هالة فاخر و عبد الله فرغليالإثنين مايو 01, 2017 12:45 am من طرف popvip            rosettaallupتحميل اكبر مجموعة مميزة ونادرة من روائع التمثيليات والمسلسلات الإذاعية القديمةالإثنين مايو 01, 2017 12:30 am من طرف popvip            rosettaallupتحميل فيلم البني آدم 1945 بطولة اسماعيل ياسينالإثنين مايو 01, 2017 12:14 am من طرف popvip            rosettaallupافلام ابيض واسود|افلام قديمة|فيلم الحب كده بطولة صباح وصلاح ذوالفقار وميمى شكيب(يامزيت يامشحم)الجمعة أبريل 28, 2017 11:34 pm من طرف Ahmed rashad            rosettaallup التمثيليه الاذاعيه الدنيا بخير بطوله فريد شوقى _ سمير غانم _ نورا ... على روزيتا اول ابالإثنين أبريل 24, 2017 5:14 am من طرف essam278            rosettaallupمسلسلات الاذاعة|تمثليات الاذاعة|تمثيلية دليجو بطولة زوزو نبيل وعلى عدة روابط تحميل من روزيتا اول ابالثلاثاء ديسمبر 20, 2016 10:42 am من طرف ياسر دكرورى            rosettaallupالمسلسل الاذاعى يوم مالوش اخر _ بطولة يحيى الفخرانى, لبلبة _ على روزيتا اول ابالثلاثاء ديسمبر 20, 2016 10:12 am من طرف ياسر دكرورى            rosettaallupموسوعة المسلسلات الاذاعية القديمة والنادرة جدا فى موضوع واحد فقط (الحق قبل مايتسرق الموضوع من الجميع)الجمعة ديسمبر 16, 2016 10:19 am من طرف max2011            rosettaallupمسلسل الاذاعة الكوميدي (مسلسل زغلول والمحمول)بطولة احمد أدم و حسين الإمام وكريمه مختار وحسن مصطفى الجمعة ديسمبر 16, 2016 8:53 am من طرف max2011            rosettaallupالمسلسل الأذاعى النادر جدأ للفنانة فاتن حمامه(تمثلية الرحلة) بطولة محمود ياسين وصلاح ذو الفقار ومحمود المليجىالسبت ديسمبر 05, 2015 7:10 am من طرف nemonmnm            rosettaallupتحميل المسلسل الاذاعى(مسلسل فارس من الزمن الجديد) بطولة مصطفى قمر و زينه / رمضان 2011الثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:58 pm من طرف abohmade            rosettaallupتحميل(المسلسل الاذاعى الحبيبة التلاتة)الكوميدى رمضان2011 وعلى عدة سيرفرات تحميلالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 10:52 pm من طرف abohmade            rosettaallupتحميل الفيلم النادر جدأ(فيلم الخمسه جنيه)بطوله محسن سرحان و زوزو نبيل والقصرى من روزيتا اول ابالأربعاء نوفمبر 04, 2015 7:28 pm من طرف experty            rosettaallupموسوعة(افلام اسماعيل ياسين - مكتبة افلام اسماعيل ياسين)اكثر من 100 فيلم كامل وعلى روابط تحميل مختلفةالأربعاء نوفمبر 04, 2015 7:24 pm من طرف experty            rosettaallupقصة حياة رياض القصبجي (الشاويش عطية - ابو النبل) من الشر إلى الطيبة ومنها إلى المعاناة والالم واندر مافى حياتةالجمعة سبتمبر 11, 2015 7:52 am من طرف mahmoudsalehhh1969            rosettaallupجميع حلقات مسلسل الاذاعة(البرنامج الاذاعى أبلة فضيلة|وحواديت الاطفال)126 حلقة كاملة بصيغة mp3الجمعة سبتمبر 11, 2015 7:33 am من طرف mahmoudsalehhh1969            rosettaallupالمسلسل الاذاعى الرائع الكبير(مسلسل الف ليلة وليلة الاذاعى)القديم بصوت زوزو نبيل كامل بكل اجزائة وحلقاتة وقصصة السبت أغسطس 29, 2015 11:29 pm من طرف اشرف سعد            rosettaallupتحميل المسلسل الاذاعي النادر (شهيد أسمه موشيه) على روزيتا اول ابالسبت أغسطس 08, 2015 4:48 pm من طرف noganour            rosettaallupمسلسلات الإذاعة تحميل مسلسل الإذاعة النادر مسلسل حسن و نعيمة بطولة عمر فتحى و وشريهانالخميس يوليو 09, 2015 3:21 pm من طرف noganour            rosettaallupتمثليات الإذاعة|مسلسلات إذاعية|مسلسل قطار الليل بطولة فاخر فاخر و كريمة مختار و صلاح سرحان و عبد الله غيثالخميس يوليو 09, 2015 3:10 pm من طرف noganour            rosettaallupتحميل المسلسل الاذاعي |مسلسل لازم بابا يحب بطولة يحيي الفخراني و شيرين عادلالخميس يوليو 09, 2015 1:26 am من طرف noganour            rosettaallupجامعة المدينة العالمية بماليزياالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:55 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupفريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزياالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:54 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupفريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزياالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:53 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupفريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزياالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:52 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupجامعة المدينة العالمية [MEDIU]الثلاثاء يونيو 16, 2015 1:52 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupجامعة المدينة العالمية [MEDIU]الثلاثاء يونيو 16, 2015 1:50 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupفريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزياالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:50 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupمجلة جامعة المدينة العالمية المحكمةالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:50 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupفريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزياالثلاثاء يونيو 16, 2015 1:48 pm من طرف abomaryam6            rosettaallupجامعة المدينة العالميةالخميس يونيو 04, 2015 1:43 am من طرف BI744            rosettaallupجامعة المدينة العالميةالخميس يونيو 04, 2015 1:42 am من طرف BI744            rosettaallupجامعة المدينة العالميةالخميس يونيو 04, 2015 1:41 am من طرف BI744            rosettaallupجامعة المدينة العالميةالخميس يونيو 04, 2015 1:40 am من طرف BI744
عرض أول مشاركة غير مقروءةذهـبيـات روزيتاابيض واسودالافلام العربيةالافلام الاجنبيةللكبار فقطالأغانىمسلسلات الأذاعة والتليفزيوناستضافة مواقع


شاطر | 
 
 
 

 مقومات الاتقان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

بيانات العضو

سامية عادل
روزى محترف
روزى محترف

معلومات العضو

فاضى
لا يوجد
مصر
عدد الرسائل : 703
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 7
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
تاريخ الميلاد : 05/09/1991
العمر : 25
العنوان : الاسكندرية
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : الماعز
انثى
مطرود

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: مقومات الاتقان    الجمعة مايو 20, 2011 1:19 pm

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: مقومات الاتقان


نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  سامية عادل

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

سامية عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  

بيانات العضو

سامية عادل
روزى محترف
روزى محترف

معلومات العضو

فاضى
لا يوجد
مصر
عدد الرسائل : 703
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 7
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
تاريخ الميلاد : 05/09/1991
العمر : 25
العنوان : الاسكندرية
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : الماعز
انثى
مطرود

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: رد: مقومات الاتقان    الأحد مايو 22, 2011 9:13 am

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: رد: مقومات الاتقان

:oops:

لانو ما حد مر هنا خالص :lol:

نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  سامية عادل

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

سامية عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  

بيانات العضو

روزيتا اول اب
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

معلومات العضو

فاضى
الرتب : لا يوجد
مصر
عدد الرسائل : 1066
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 13
الموقعwww.rosettaallup.com
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
ذكر
100

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: رد: مقومات الاتقان    الأحد مايو 22, 2011 7:38 pm

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: رد: مقومات الاتقان

الرد منك مخالف
على الموضوع
الردود من الاعضاء يانوشة وليس من كاتب الموضوع نفسة
انتظرى الردود و التعليقات على موضوعك
ثم ردى انت على تعليقاتهم

وجارى رفع الامر للسيد المدير العام

نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  روزيتا اول اب

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

روزيتا اول اب





قناة روزيتا اول اب للفيديو

استضافة مواقع جديدة

لمراسلة الادارة عن طرق ويبميل webmail
mail@rosettaallup.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  

بيانات العضو

سامية عادل
روزى محترف
روزى محترف

معلومات العضو

فاضى
لا يوجد
مصر
عدد الرسائل : 703
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 7
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
تاريخ الميلاد : 05/09/1991
العمر : 25
العنوان : الاسكندرية
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : الماعز
انثى
مطرود

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: رد: مقومات الاتقان    الإثنين مايو 23, 2011 8:48 am

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: رد: مقومات الاتقان

سورى عزيزى انا بس بحب اهزر كتير

اسفة مرى اخرى

تحياتى لك وشرفنى حضورك

نوشة

نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  سامية عادل

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

سامية عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  

بيانات العضو

احمد العزيزى
روزى ماسى
روزى ماسى
avatar

معلومات العضو

فاضى
لا يوجد
خالى
مصر
عدد الرسائل : 1284
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 15
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
تاريخ الميلاد : 04/01/1974
العمر : 43
العنوان : الاسكندريه
الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الثور
ذكر
100

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: رد: مقومات الاتقان    الجمعة مايو 27, 2011 2:34 pm

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: رد: مقومات الاتقان

السلام عليكم

نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  احمد العزيزى

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

احمد العزيزى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  

بيانات العضو

احمد العزيزى
روزى ماسى
روزى ماسى
avatar

معلومات العضو

فاضى
لا يوجد
خالى
مصر
عدد الرسائل : 1284
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 15
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
تاريخ الميلاد : 04/01/1974
العمر : 43
العنوان : الاسكندريه
الابراج : الجدي
الأبراج الصينية : الثور
ذكر
100

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: رد: مقومات الاتقان    الجمعة مايو 27, 2011 2:42 pm

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: رد: مقومات الاتقان

موضوع في غايه الاهميه
وانا لوسمحتيلي عندي اضافه
- الاحتكاك والمعاشرة: وبهـمـا تتضح جوانب من الشخصية يصعب أن تتضح بغيرهما، ولتوضيح ذلك نضرب مثالاً: في كل خلاف بين زوجين لو سألت أحدهما لقال لك - غالباً -: إنه قد اكتشف في شريكه عـيـوبـاً لم يكن يعلمها من قبل، ولو علمها ما اقترن به، فلو قارنت بين ذلك وبين حالهما في بدايـــة الـــزواج لوجدت أنهما لم يتزوجا بداية إلا وقد اقتنع كل منهما بالآخر ورضي به بعد سؤال وتـمـحـيــص، فـمـــا الذي طرأ؟ إنها معرفة الاحتكاك والمعاشرة.

6 - الـفـراسة: ونعني بها أن يدرب المربي نفسه على معرفة خبايا النفوس ومشاعرها من خلال قسمات الوجه والسمت العام.
قال عثمان بن إبراهـيـم الجمـحــي ـ وهو من فضلاء التابعين -: "إني أعرف في العين إذا أنكرت، وإذا عرفت، وإذا هي لم تـعـــــرف ولم تنكر: إذا عرفت تَحُوص - أي تضيق - وتعـــود لطبيعتها لارتياحها بالفهــم بعــــد تحملقها للإنكار والاستفهام - وإذا أنكــرت تجحظ - أي تبرز وتقســـو، وإذا لم تعــرف ولم تنكـر تسجو - أي تسكن -"(4).
وجلس بعض العلماء يحرر يوماً في مشكلة، والطلبة به محدقون، فقال لهم: فهمتم؟ قالوا: نعم، قال: لا، لو فهمتم لظهر السرور على وجوهكم(5).


القدرة الثانية: الإقناع:


والإقناع لغة: الإرضاء(6)، وفي العرف يراد بـــه: نقل حالة القبول أو الرفض لأمر ما من شخص لآخر، ويكون بالكلام أو الفعل، والأول أغلب.
والمربي يحتاج هذه القدرة إلى درجة كبيرة؛ فـهـــو يحتاج دوماً إلى تعديل وتغيير قناعات المتربين.
وهذه بعض وسائل الإقناع:

1 - استحضار الأفكار وترتيبها: فالقول دون تفكير سمة الجهال والفوضويين. قال المنصور لبعض ولده: "خذ عني اثنتين: لا تقل من غير تفكير، ولا تعمل من غير تدبير. وينبغي في هــذه الخطوة تجنب التفكير الأحادي الذي يجعل المتحاور سجين فكرة واحدة دون النظر لمنظومة الأفكار الأخرى"(7).

2 - حسن العرض للحجة: فالعبرة ليست بحشد الكلمات والألفاظ وسكب الأفكار في ذهن المتربي.

3 - نقــض الــدوافع أو إثارتها: وهناك فرق بين محاولة إقناع المتربي باعتبار ظاهر فعله وكلامه وبـيـن إقـنـاعه بالنظر إلى دوافعه؛ فالتعامل معه في الثانية أشد أثراً وعمقاً، ولنا في رسول الله صلى الله عـلـيــه وسلم أسوة حسنة؛ ففي محاورته مع الشاب الذي جاء يطلب الإذن بالزنا مثال عملي على ذلك.

4 - الجواب الحاضر المفحم: فهو يغني عن كثير الكلام في أحيان عديدة.

5 - التدرج: وهو قاعدة هامـــــة تندرج في معظم وسائل التربية، بل هو أصل من الأصول الهامة، وبعض المربين تأخذه الحـمـاســــة فيريد أن ينقل للمتربي كل قناعاته العلمية أو النظرية التي تكونت لديه على مَر الزمن دفـعة واحـدة، فلا يجــادل ولا يناقـش، وهــذا بالطبع أمــر مُتعسر، ولو كان ذلك كذلك لـكــان أوْلى به الصحابة - رضوان الله عليهم - أفضل هذه الأمة؛ فعلى الرغم من فضلهم وإيمانـهـم فقد نزلت عليهم الأحكام مُنجَّمة؛ بل أحياناً كان الأمر الواحد يُحرَّم عليهم بالتدريج - كما في الخمر - فما الظن بغيرهم ممن لا يبلغ عشر معشارهم في فضل ولا علم؟

6 - نقـض الأفكـار المضادة: افتخر أحد خلفاء بني أمية يوماً بقريش فقال: "إن الله حبا قريشـــاً بثلاث: فقال لنبيه صلى الله عليه وسلم :(( وأنذر عشيرتك الأقربين)) [الشعراء: 214] ونحـن عـشــيرته الأقربون، وقال - تعالى -: ((وإنه لذكر لك ولقومك)) [الزخرف: 44] ونحن قومــه، وقال:(( لإيلاف قريش . إيلافهم)) [ قريش: 1، 2] ونحن قريش. فأجابه رجل من الأنصار، فقال: على رِسْلِكَ؛ فإن الله تعالى يقول:(( وكذب به قومك وهو الحق)) [الأنعام: 66] وأنتم قـومـــه، وقــــال:(( ولـما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون)) [الزخرف: 57] وأنتم قومه، وقال - تعالى -: ((وقــال الرسول يا رب إن قومي اتـخـذوا هـــذا القرآن مهجورا)) الفرقان: 30] وأنتم قومه، ثلاثــة بـثـلاثـــة ولـو زدتـنـا لزدناك"(8).

7 - إتقان الصمت والاستماع: فذلك يعطي المربـي فـرصـة لكشف أفكار المتربي ومنطلقاته، وكذا فرصة للتفكير والتركيز. ومن المقولات التي يرددها خبراء اللغويات النفسية أننا نفكر بأضعاف السرعة التي نتكلم بها، ولذلك فإننا حين نـنـصــت تـكــون عقولنا في سباق(9)؛ فحسن الاستماع يتخطى مجرد الصمت وهز الرأس، بل يستلزم قـدرات خاصة باستيعاب ما يُقال وتخزينه في الذاكرة بصورة منتظمة لاسترجاعه في الوقت المناسب في الحوار(10).

8 - يمكن اعتبار الأساليب الواردة في القدرة التالية من وسائل الإقناع:


الـقـدرة الـثـالـثـة: استخدام أساليب غير مباشرة لتبليغ المفاهيم الشرعية والدعوية حتى ترسخ في النفس والواقع:


يشكو بعض المربين من عدم استجابة كثير ممن يربونهم لتوجيهاتـهـم بدرجة تتناسب مع كثرة تكرار هذه التوجيهات، وبنظرة فاحصة لأسلوبهم في التربية تجـعـلـنا نكتشف قصور مفهوم التربية لديهم وانحصاره في التلقين والتكرار الحرفي للمفاهيم؛ واخـتـزالُ التربية في هذه الصورة أشبه بالتعبير عنها بحرف واحد من حروفها، كما أن التكرار بهذه الصورة قد يُحدث أثراً عكسياً يُفقد الكلام جدته وهيبته.
أما توسيع الدائرة واعتماد أساليب غير مباشرة في التربية فله أثر قوي وفاعلية بإذن الله، كما أنه يجعلنا نجتني فائدة التكرار مع تجنب عيبه، وأيضاً فهو يتناسب مع كون التربية تحتفي بالبناء الرأسي في العمق قبل البناء الأفقي.
وفـيـمـا يلي طائفة من هذه الأساليب - وإن كان المطلوب من المربي أن يبدع ويأتي بالنادر الطريف ولا يكتفي بالنسج على منوال الآخرين:
1 - اسـتخـدام الحكايات: وقد سبق الكلام عنها في صفة حسن السمت؛ فلها أثر عجيب في النفس، ويكفي أن القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية ممتلئان بها، وقد تعدل حكاية صغيرة في سطرين كلاماً طويلاً في صفحات، فضلاً عن أنها تفوقه أثراً وثباتاً في النفس والعقل، قال البرقي: "الحكايات حبوب تُصطاد بها القلوب"(11).
2 - ضرب الـمثال: ويقصد به: ادعاء التماثل الجزئي أو الكلي بين شيئين أو حالين طلباً لإثبات أو إيضاح أحدهما اعتماداً على ثبوت أو وضوح الثاني.
فهو يُستخدم إذن فـي تقـريب المعنى وإيضاحه والإقناع به والحث على الفعل ونحو ذلك، وله في ذلك تأثير عظيم، وهـو أسلوب شائع الاستخدام في الكتاب والسنة. قال الحافظ ابن حجر في شرح حديث "النخـلـــة": "وفيه ضرب الأمثال والأشباه لزيادة الإفهام، وتصوير المعاني لترسخ في الذهن، ولتحديد الفكر في النظر في حكم الحادثة"(12).
وله صور عديدة: فقد يكون تشبيهاً رمزياً للبشر وأحوالهم بالنبات أو الحيوان أو الجماد.
وقد يكون هذا المثال الرمزي مُعَايَـنــاً، كـمـا في حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم غصناً، فنفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض (لاحظ الانتفاض في الثالثة) قـال: "إن سـبـحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ينفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها"(13).
وقـد يكــون الـمـثـــال الرمزي "تخيُّلياً" كقوله تعالى:(( مـثـل الـذيـن حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا)) [{الجمعة: 5}].
ومثله: كان الإمام أحمــد يقــول لبعض أصحابه: "كم يعيش أحدنا: خمسين سنة؟ ستين سنة؟ كأنك بنا قد متنا، ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي فسقط"(14).
وقد يكون المثال تشبيهاً بأحــــــوال البشر وأفعالهم: فيكون افتراضياً؛ فعن يعلى بن عبيد قال: سمعت سفيان الثوري يقــــــول: "لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشيء؟ قلنا: لا، قال: فإن معكم من يرفع الحديث... يعني إلى الله"(15).
وقد يكون حقـيقـياً؛ فقد قال عبد الواحد بن زيد للحسن البصري وكلاهما من التابعين -: "يا أبا سعيد! أخبـرنـي عــن رجل لم يشهد فتنة ابن المهلب بن أبي صفرة، إلا أنه عاون بلسانه ورضي بقلبه، فقال الحسن: يـــــا ابن أخي! كم يد عقرت الناقة؟ قلت: واحدة، قال: أليس قد هلك القوم جميعاً برضاهم وتمالئهم؟"(16).
3 - افتعال المواقف: ومَثَلُه حديث جبريل - عليه السلام - لما حاكى فعل الغريب السائل الطالب للعلم، فقدم وجلس وسأل ومضى؛ فـالـنـظـر إلى أثر افتعال هذا الموقف وما ذكر فيه العلماء من الفوائد يُبين أهمية هذه الوسيلة، وأنه لــو كــان المطلوب مجرد تلقين المعلومات لأجلسهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وعرَّف لهم الإســـلام والإيـمـــــان والإحسان وذكر علامات الساعة وانتهى الأمر.
4 - الحث على السؤال وفتح المجال له: ففيه تنشيط للذهن ودفع لتمام الاستيعاب وسد ثغرات الفهم بالسؤال، قال عكرمة يوماً لتلاميذه يحثهم على السؤال: ما لكم لا تسألوني؟ أأفلستم؟
5 - التلغيز: وهــو السؤال المحير للفهم المشكل على سامعه ومنه حديث النبي صلى الله عـلـيـه وسـلــم الذي رواه ابن عمر قال: "إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المسلم، فحدثوني مـــــا هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي، قال عبد الله: ووقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت - لصغر سني - ثم قالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: هي النخلة"(17).
قال ابن حجر في فوائده: "وفيه امتحان العالم أذهان الطلبة بما يخفي مع بيانه لهم إن لم يفهموه"(18).
وقال أيضاً: "وفيه أن الـمُلـغِّز ينبغي له ألا يبالغ في التعمية بحيث لا يجعل للمُلَغَّز له باباً يدخل منه، بل كلما قَرَّبه كان أوقع في نفس سامعه"(19).
6 - الكناية عن الأمر بعاقـبـتـه: ومعلوم مـــا فـي ذلـك مـــــن دوام الترهيب أو الترغيب واستحضاره في النفس وتذكره على الدوام، كما قال النبي صـلـى الله عـلـيـه وسلم في غزوة بدر لأصحابه يحثهم على القـتال: "قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض"(20).
7 - إذكاء روح التنافس في الخير: من الثابت في علم النفس أن المنافسة وسيلة فعالة لرفع المستوى وتنمية الموهبة، وأن انعدامها بين الأفراد من شأنه أن يُبطئ ذلك.
وقــد كـــان النبي صلى الله عليه وسلم - المربي الأول - يستخدم هذا الأسلوب في تربية الصحابة، وهـنــاك السباق المشهور في الخير والطاعات بين أبي بكـر وعمــر - رضي الله عنهما - الذي كــان النبي صلى الله عليه وسلم يحفـزه ويشجعـه، وقد فاز أبـو بكر بهذا السباق حتى قال عمر: والله! لا أسابقك بعدها إلى شيء أبداً.
8 - استخدام الحِيَل: فـقـد تستعصي بعض المفاهيم على القبول لدى بعض الأشخاص فلا بأس من استخدام الحيل المشروعة لتحقيق ذلك.
ومن ذلك احتيال عـبـد الله بن المبارك لكي يغير فكرة الأوزاعي عن أبي حنيفة؛ فقدم له بعض مؤلفاته من غير أن يـكـــون عليها اسمه الحقيقي، فلما أعجب بها أخبره بأنها من تأليف أبي حنيفة، فتغيرت فكرته عنه وصار يُجِلُّه (21).


القدرة الرابعة: الاحتواء النفسي:


وهو أن تنشأ بين المربي والمتربــي علاقة نفسية قلبية قوية من الحب في الله، يكون المربي هو المُوَجِّه فيها بحيث يرتبط المتـربــــي به ارتباطاً نفسياً يرفع من مستوى قبوله وامتثاله لتوجيهات مُربيه ويُيسر عملية التربية.
ويمكن تلخيص كيفية اتصاف المربي بـهـــــذه القدرة في: أن يهتم بالتفعيل القوي لحقوق الأخوة بمعناها الشامل، مع التركيز على الجـــــوانب ذات التأثير النفسي القوي، حتى يكون له تواجد مؤثر على خريطة المتربي النفسية - بدون اقتحام فيما لا يعنيه -.
والمربي يلزمه قبل ذلك أن يتحلى بأمور لها تأثير فعال على تحقق هذا الاحتواء النفسي - وإن كانت غير مباشرة - وهذه الأمور مثل: حرصــه على أن يتصف بسلامة النية وتجنب المسالك الملتوية في التعامل مع الناس. يقول ابن حــــزم: "احرص على أن توصف بسلامة الجانب، وتحفَّظ من أن توصف بالدهاء فيكثر المتحفظون منك"(22).
وأيضاً يتصف بحسن معامـلة الناس، فيعاملهم بمكارم الأخـلاق، والإيثار وترك الاستئثار، والتحلي بالإنصاف وترك الاستنصاف، وشكر التفضل(23)، مع التنزه عن الاستعانة بأحد من تلاميذه في مصلحة خاصـة به، "وقد كان منصور بن الـمـعتمر لا يستعين بأحد يختلف إليه - يعني لطلب العلم - في حاجة"(24) وغيرها من الصفات المشابهة.
وبتأملنا مسلك السلف في التعامــل مع تلاميذهم يتبين لنا أنــــــه كان لهم منهج واضح في مشاركة تلاميذهم مشاكلهم وسعيهم في مساعدتهم؛ بحيث إن الشيخ كان له تأثير عظيم في نفسية تلميذه وهذه بعض ملامح هذا المنهج:
\ كانوا يُظهــرون الاهتمام والإقبال على جلسائهم وتلاميذهم: يقول ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أكرم الناس جليسي الـذي يتخطى رقاب الناس إليَّ، لــــو استطعت أن لا يقع الذباب عليه لفعلت"(25).
\ الاهـتـمـام بالتعرف عليهم وعلى ظروفهم. يقول ابن جماعة: "وينبغي أن يتعلم أسماءهم وأنسابهم ومواطنهم وأحوالهم ويكثر الدعاء لهم بالصلاح"(26).
\ الحنو علـيـه والرفق به، يقول ابن جماعة: "ويعامله بما يعامل به أعز أولاده من الحنو والشفقة عليه والإحسان إليه"(27).
\ مساعدته في تذليل الصعاب والتغلب على الظروف المعوقة لطلب العلم، ومن ذلك أن أسد بن الفرات كـــان يريد السـمـاع على محمد بن الحسن الشيباني، فحضر إليه وقال: "إني غريب - من القيروان - قليل النفقة والسماع منك نَزْر، والطلبة عندك كثير، فما حيلتي؟ فقال له: اسمع مع العراقيين بالـنـهـــــــار، وقد جعلت لك الليل وحدك، فتبيت عندي وأسمعك، قال أسد: وكنت أبيت عنده ويـنــزل إليَّ، ويجعل بين يديه قدحاً فيه ماء، ثم يأخذ في القراءة، فإذا طال الليل ونعست، ملأ يده ونضح وجهي بالماء فأنتبه، حتى أتيت على ما أريد من السماع عليه. كما كان يتعهده بالنفقة إذا نَفدت نفقته"(28).


ثالثاً: مقومات الاستمرار:
وهذه المقومات يجمعها لفظ الصبر، ويُفَرِّقُها وينوعها مجالاته.
ولأن العمل التربوي هو في مجمله محاولة للتأثير في نفس وسـلـوك الإنسان فإن ذلك يقترن - ولا بد - بكمٍّ من الصعوبات والمعوقات - تـنـبـعــث مـــــن تعقد النفس البشرية وتردِّي الظروف المحيطة - تحتاج من المربي أن يعالج نفسه بالصبر ليقدر على مواصلة الجهد - وبالمستوى نفسه إن لم يكن أرقى - وإن من أهم الوسائل التي تُـعـين المربي على التصبر أن يتذكر دائماً اقتران الأجر الأوفى بالصبر، وكذا اقتران النتائج الكبيرة به أيضاً، كما يتذكر أن الله - سبحانه وتعالى - قد ذكر على لسان نبيه أن أحب العـمــــل إليه ما استمر عليه صاحبه ولم يقطعه وصبر عليه وإن قلَّ؛ لأنه بذلك تزداد احتمالات الــوصـــــول للأهداف الموضوعة لهذا العمل:(( واصبر نفـسـك مـع الـذيـن يـدعــون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم ...)) [الكهف: 28].
ولـيـتـأمل المربي في واقعنا العام والعمل الإسلامي على وجه الخصوص، ليجد هناك ظاهرة فوضويــــة تشوب الكثير من أعمالنا، وهي ظاهرة أحجار الأساس؛ حيث نكتفي في أعمالنا بوضع حجر الأساس ولا بأس بحجر آخر أو حجرين معه - ونعتبر ذلك إنجازاً -.
إنـهـــا ظـاهرة الأعمال المبتورة التي لا تكتمل؛ ولو أجرينا إحصاءاً لمرات البدء في الأعمال المختلفة في مــيـدان العمل الإسلامي ثم أحصينا كم من الأعمال بلغت منتصف الطريق، ثم تفقدنا الأعـمــال الـتي بلـغـت نهايتها المرجوة أو كادت، فكم يا تُرى يكون حجم التفاوت العددي في الحالات الثلاث؟!
فـالمــربي يحتاج إذن إلى الصبر وإلى مجاهدة النفس عليه في مجالات كثيرة، أهمها: الصبر على البذل والتضحية.

والمربي يحـتـاج إلى مداومة البذل والصبر عليه، البذل من وقته وراحته وبيته وماله، وقد سبق كيف كــان السلف ينفقون من أموالهم على تلاميذهم - خاصة النجباء منهم - وعدم تضجرهم من ذلك إن استطاعوا.
وقال محمد بـن ســــلام - شيخ البخاري - "أنفقت في طلب العلم أربعين ألفاً، وأنفقت في نشره أربعين ألفاً"، ومــثـل هذا - ولا شك - يحدث كثيراً في عصرنا ولكن بقلب "أنفقت" إلى "جمعت".

وكـان الـنـبـي صـلـى الله عـلـيه وسلم يجتمع بالصحابة في دار الأرقم لتعليمهم وتربيتهم، وأحياناً بمنزله صلى الله عليه وسـلـم ، ثـم كــان الصحابة يفتحون بيوتهم لتلامذتهم مثل عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - ومن بــعـده مـالـك بن أنس، وقبيصة بن ذؤيب، وأبي غطفان بن طريف المري... وغيرهم كثير(29)، وقد مر كيف فتح محمد بن الحسن بيته لابن الفرات فكان يؤويه ويعلمه وينفق عليه.
والـمـربي أيـضــاً يـحـتـاج إلى الـصبر على تأخر ثمرة العمل التربوي - نسبياً - فضلاً عن احتمالات ضياع بعضها أو تلفها.
ويحـتـاج أيـضــــاً إلى الصبر على جفاء بعض الطباع وخشونة التعامل؛ فهذا نبينا - عليه الصلاة والسلام - وقد أقيمت الصلاة حين يأتي أعرابي فيأخذ بثوبه ويقول: إنما بقي من حاجتي يسيرة وأخــاف أنساها، فيقوم صلى الله عليه وسلم معه حتى يفرغ من حاجته - والصلاة مقامة - ثم أقبل فصلى(30).
وقد ذكر ابن جماعة أن من أدب المعلم مع تلميذه: "الصبر على جفاءٍ ربما وقع منه أذى لا يكاد يخلو الإنسان عنه، وسوء أدب في بعض الأحيان، ويبسط عذره بقدر الإمكان، ويوقفه مع ذلك على ما صـــدر مــنـه بـنـصـــــح وتلطف لا بتعنيف وتعسف، قاصداً بذلك حسن تربيته"(31).


وأخيراً: نختم بذكر الأمر الثاني الذي ينبغي توافره في النموذج المعتدل للمربي، وهو: أن يكون تحقق الصفات والمؤهلات السابقة فيه حدٌّ أدنى لا يتأهل الداعية بالنزول عنه للعمل التربوي.

وهنا ملاحظات غير عابرة:
أولاً: هــذا الحد الأدنى يختلف باختلاف الظروف والأحوال؛ فهو يتغير من بيئة دعوية إلى أخــــرى، وحــسـب تعقُّد العمل وتوفر الكفاءات، كما أنه يتغير بتغير حجم المسؤولية التربوية؛ فالذي يتولـى تربـيـة عدد كبير ليس كمن يعمل مع أشخاص محدودين، كما أن الذي يربي أشخاصاً حديثي عهد بالدعوة، ليس كمن يعمل مع دعاة متمرسين.
ثانياً: لتحقيق قدر من المرونــة والواقعية - ونظراً لضعف عملية التنمية البشرية - قُسمت المقومات وفق ابتداء تأثيرهــا، وهذا يعني أن أهمية تحقق كل قسم منها في بداية العمل في شخص المربي متفاوتة؛ فمقومــات الـبـدء لا مـفـر من تحققها تماماً - وفق البند السابق - ومقومات الإتقان يمكن التجاوز فيها قليلاً، على أن يبدأ سد الخلل فيها بعد البدء مباشرة وإلا ظهر أثر ذلك على العمل التربوي.
وأما مقومات الاستمرار فيمكن العمل على تنميتها وترسيخها أثناء ممارسة العمل التربوي.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  احمد العزيزى

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

احمد العزيزى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  

بيانات العضو

سامية عادل
روزى محترف
روزى محترف

معلومات العضو

فاضى
لا يوجد
مصر
عدد الرسائل : 703
تقييم موضوعاتى وصداقاتى : 7
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
تاريخ الميلاد : 05/09/1991
العمر : 25
العنوان : الاسكندرية
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : الماعز
انثى
مطرود

معلومات الاتصال

 

 

 

مُساهمةموضوع: رد: مقومات الاتقان    الجمعة مايو 27, 2011 3:37 pm

أجعل لك اسم على الفيس بوك وتويتر معنا بنشر الموضوع والأرتقاء به عليهم من هنا

منتديات روزيتا اول اب www.rosettaallup.com

أرتقى بموضوع روزيتا اول اب وشارك اصدقاءك على الفيس بوك بأرسال الموضوع لهم من هنا

موضوع: رد: مقومات الاتقان

وعليكم السلام عزيزى


مشكور جدا للاضافة الاكثر من رائعة

اتمنى مشاركتك دوما

نرجو فى حالة النقل منا ذكر رابط المصدر اسفله مع الموضوع حفاظأ على الحقوق والله شاهد على الجميع

 الموضوع الأصلي : مقومات الاتقان   المصدر : منتديات روزيتـا اول اب rosettaallup.com  كاتب الموضوع:  سامية عادل

 القسم الخاص بالموضوع  :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب


منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup نبداء من حيث انتهى الأخرون ولسنا الوحيدون ولكننا مميزون
منتديات روزيتا اول اب للتميز اسرار
منتديات روزيتا اول اب نحن مبدعون وغيرنا مقلدون
انتظروا جديد منتديات روزيتا اول اب

{منتديات روزيتا اول اب Rosettaallup.comلها حقوق طبع وحفظ ونشر ولابد من ذكر مصدرنا فى اى موضوع ينقل منا}

مجلـة منتــديات روزيتـــا اول اب www.rosettaallup.com


جديد منتديات روزيتا اول اب

منتديات http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif روزيتا اول اب http://i64.servimg.com/u/f64/12/34/49/86/loadin10.gif  نحن نبداء من حيث انتهى الاخرونتوقيع العضو

سامية عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
  
عدد المتصفحين الحاليين للقسم 32 + 2 محركات بحث: bing ( 9 ),Google
 

مقومات الاتقان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

rosettaallup سحابة الكلمات الدلالية
rosettaallup رابط الموضوع
rosettaallup bbcodeكود BBCode
rosettaallup HTML HTML كودالموضوع لنسخ الرابط

 
تعليمات المشاركة وصلاحيات الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

الاعضاء فقط لديهم صلاحيات الرد واضافة مواضيع
الزوار لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
الزوار لا تستطيع الرد على المواضيع
الزوار لا تستطيع إرفاق ملفات
الزوار لا تستطيع تعديل مشاركاتك


RoSeTTa.All-Up :: المنتدى العام|القسم العام :: المنتدى العام روزيتا اول اب-